لنتعلم الإنجليزية
Enjoy your visit
لنتعلم الإنجليزية
Enjoy your visit
لنتعلم الإنجليزية
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

لنتعلم الإنجليزية

Let's Learn ENGLISH Together
 
Homeمنهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية) Icon_mini_portal_enGallerySearchLatest imagesRegisterLog in

 

 منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية)

Go down 
AuthorMessage
Admin
Admin
Admin


Posts : 509
Join date : 2014-07-23
Age : 38
Location : Agadir

منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية) Empty
PostSubject: منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية)   منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية) Icon_minitimeThu Mar 24, 2016 6:55 am

منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية):

يجب تقسيم الموضوع إلى مقدمة وعرض وتركيب:
المقدمة: ونلتزم فيها بالمراحل التالية:
ـ التمهيد: ونقوم فيه بتأطير النص في إطار تطور الأشكال النثرية الحديثة من خلال الحديث عن العوامل التي أدت إلى ظهور القصة والمسرحية (التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ـ المثاقفة ـ الترجمة ـ الصحافة)، ثم ندرج الكاتب والنص والمصدر الذي أخذ منه.
ـ الملاحظة: نقوم في هذه المرحلة بدراسة العنوان تركيبيا ودلاليا، ثم نربطه ببعض المؤشرات من النص كبدايته ونهايته، لكن قد يرد النص بلا عنوان وبالتالي نقوم باختيار مؤشرات أخرى مناسبة.
ـ الفرضية: بناء على الملاحظة وعلى المؤشرات المدروسة نقوم بوضع فرضية للقراءة، على أن تكون الفرضية منسجمة مع الملاحظة، وتبنى الفرضية على شكل توقع.
ـ الإشكالية: نقوم في هذه المرحلة بصياغة إشكالية على شكل مجموعة من الأسئلة تغطي كل مراحل التحليل:
ما موضوع القصة أو المسرحية؟ ما الخصائص الفنية المعتمدة في بنائها؟ وإلى أي حد تمثل خصائص الفن القصصي، أو المسرحي؟.
العرض: نحاول في العرض الإجابة عن الأسئلة المطروحة في نهاية المقدمة، ونلتزم في العرض بالمستويات التالية (حسب كل جنس: القصة، أو المسرحية):
ـ المستوى الدلالي: نقوم في هذا المستوى بتتبع المتن الحكائي من خلال تحديد الأحداث والوقائع مراعين في ذلك تتابع الأحداث (البداية والوسط والنهاية)، ومرتبطين بالأحداث الأساسية.
ـ القوى الفاعلة: والمقصود بها مجموع العوامل التي تحرك الأحداث (الشخصيات البشرية، الحيوانات، الجمادات، الانفعالات والأحاسيس...) ثم نضعها في إطار بنية عاملية (النموذج العاملي).
لكن قد يكون المطلوب في السؤال استخراج الشخصيات فقط، وبالتالي يجب التفاعل مع المطلوب باستخراج الشخصيات وتصنيفها حسب أهميتها، وبيان أوصافها وأدوارها والعلاقات بينها.
ـ الزمان والمكان: ندرس في هذه المرحلة الزمان والمكان اللذين تجري فيهما الأحداث وتتحرك داخلهما الشخصيات، على أن نبحث في القصة عن أمرين أساسيين: ملاءمة المكان للحدث، ومحدودية الزمان والمكان (لأننا أمام قصة قصيرة). ونضيف إلى محدودية الزمان تحديد العناصر التالية (خصوصا في القصة):
* الزمن النحوي: الماضي، الحاضر، المستقبل.
* الزمن الفلكي: الليل، النهار، الصباح، المساء...
* الزمن النفسي: البطء، التسارع....
* الزمن الفزيائي: تحديد وقت محدد بالساعة، أو اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، أو السنة....
ـ السرد والسارد (وهو خاص بالقصة ولا نجده في المسرحية): نقوم في هذه المرحلة بتحديد ضمير السرد (الغائب، المتكلم، المخاطب)، ثم نحدد جهة نظر السارد (يعني الرؤية السردية)، ونميز بين الجهات التالية:
* الرؤية من الخلف: حيث السارد أكثر معرفة من الشخصيات فهو يتوغل في أعماق الشخصيات ويعرف مشاعرها وأحاسيسها (رؤية تأويلية).
* الرؤية مع (المصاحبة): حيث السارد هو نفسه الشخصية، ويكون السرد بضمير المتكلم (رؤية تعبيرية).
* الرؤية من الخارج: حيث السارد أقل معرفة من الشخصية، ويكتفي السارد بنقل ما يسمع وما يرى (رؤية وصفية).
ـ الحوار: (خاص بالمسرحية لكن يمكن أن نجده في القصة): ينظر إلى الحوار في المسرحية على أنه المسؤول عن تطوير الأحداث، فهو يربط بين الشخصيات، ويتميز الحوار في المسرحية بكونه مباشرا، كما يتميز بالصراع الدرامي من خلال اختلاف الشخصيات من حيث الانتماء الاجتماعي ومن حيث تكوينها، وهذا الصراع يحرك الأحداث إلى الأمام.
أما الحوار في القصة فغالبا ما يرتبط بتراجع السارد إلى الخلف ليسمح للشخصيات بأن تتحدث عن نفسها، ونميز في القصة بين شكلين للحوار: أحدهما خارجي (بين الشخصيات)، والآخر داخلي (بين الشخصية ونفسها).
ـ الإرشادات (خاصة بالمسرحية): والمقصود بها مجموع الجمل والعبارات الواردة بين قوسين في المسرحيةـ وهي تعوض الفعل في العرض المسرحي، وغايتها إرشاد المتلقي إلى نفسية الشخصيات وحركاتها، كما تدل على مكان الأحداث وزمانها.
ـ الوصف (خاص بالقصة): لا يتحقق الوصف إلى بتوقف السرد، والغاية منه إما تقديم الشخصيات، أو وصف أفعالها وأحاسيسها، أو تقديم المكان، بالإضافة إلى أنه يلعب وظيفة التشويق والترقب.
التركيب: نقوم في هذه المرحلة باستعراض الخلاصات التي توصلنا إليها وتتوزع على المحاور التالية:
ـ الرسالة أو المغزى من القصة أو المسرحية.
ـ جرد الخصائص الفنية المعتمدة في بنائها بتركيز.
ـ الجواب على السؤال الثالث الوارد في المقدمة: إلى أي حد يمثل النص خصائص الفن القصصي أو المسرحي؟ مع تقديم أدلة على الجواب
Back to top Go down
http://teacher-of-english.ch.ma
 
منهجية تحليل نص نثري إبداعي (القصة أو المسرحية)
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» تحليل رواية اللص والكلاب
» المؤلف الاخير Antigone شرح وتفسير القصة بالعربية
»  منهجية صياغة نص إنشائي باللغة الانجليزية الثانية باكالوريا

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
لنتعلم الإنجليزية :: BAC Lessons دروس الباكالوريا-
Jump to: